يا مرحباب سيدي النبي - حاج الماحي

 يا مرحباب يا مرحباب سيدي النبي

نعم وحباب كامل الرضا الما بيغضبِ

...

بسم الله يا سامع دعاي يا جائب

أقبل لي يا رب يا كريم في مطلبي

حسِّن رجاي فيك ظني لا يكون خائب

بالعافية والعفو للصغير والشائب

تنجينا من جور الزمان ونوائب

سلِّمنا من كيد البُعاد وأقارب

أحفظنا من حر السّموم وعقارب

من حمى والدوبال ودم الرائب

من شر حَلَق والقوب وريح وهبائب

من ذئب وتمساح وهام ودبائب

من جن وذل وسلبٍ وجملة مصائب

مما أخاف حسبي الإله وسيدي النبي

...

ثنيت بي طاهر السلالة الطيب

النورو من نور الإله يتنسّب

الجدُ هاشم من سلالة غالب

طه بن عبد الله طاهر المنكب

من يوم وضع والله أمره عجائب

زال النحوس يا مسلمين جيد لينا بي

سيد الشفاعة الكبرى قول يا صاحب

صاحب اللواء البارد نسيمو يهبهب

بيهُ اليلوذ في الآخرة ما بيتعذب

كافل الأرامل والضعاف سيدي النبي

...

وين مثلهُ ( مرتين ) في المنصب

ملك الحقيقة العزو من جدو وأبيه

خاتم الرسالة الليها أول وعاقب

حلو اللسان يهجاك كلامو ويطرب

نايبو الكحيل أدعج وأزج الحاجب

فلجو المليح وريحو العسل قول أعذب

عرقو اليفوح خاتي المسك والمحلب

بين العدول كيف البدر في كواكب

فاق يوسف الصديق جمالو يعجّب

تمدى الحسان في الجنة بمدح النبي

...

صاحب المعاجز الإنحصت لم تُحسَب

ليهُ الأمور القاسيات ما بتصعب

طاعلو القلم أنبوب طرب إن شطب

طلب الإذن لي ربه قالّو ايش نكتب

قالّو الإله طيع يا قلم وإتأدب

أكتب سطور رباً غفور للمذنب

بشرى لنا يا مسلمين بي ها النبي

جاهو العريض اللي قلبنا يرجب

ندخل جناناً خيرا باهي مكسب

نسكن قصوراً بالحسان نتكسب

...

إن مرّ يا اخوي الوحوش ما بتهرب

تالفو الطيور والصيد يحوم بجوانب

خوف الهجير يبرا السحاب يترتب

جاهو البعير يشكي الضرر من صاحب

جاتو الغزال قالتلو فيك متحسبي

دايرة الضمان مسجونة حل يا مطلبي

حلاها جات لي جنينا في حينة اللبي

قالت تعالوا لي ضمنت النبي

قال الجدي لبنك حرام يا عايب

صدي برواج لي نور صبيك عقبي

...

جات الغزال والجيش يشوف يتعجب

قال اليهود من حق رسول آمنّا بيه

أسلم سِلِم وصاحب البعير تبع النبي

حلّ الغزال في الوادي تسرح وتشرب

عتق الجمل يرعى ويثور كالنائب

سمعوا الكرام في الحضرة جات متعصبي

صدّيق يقول يا أحمد كلامك صائب

فاروق عمرنا الـ للقتال متسبب

عثمان يجهّز للجيوش ومناسب

كرار ركب دفّر حصانو وقلّب

ديل الأسود الـ للقتال متأهبي

دينهم طلع عمّ الشروق ومغارب

...

مولاي ربي إلهي تورينا النبي

في الدنيا قبل الآخرة يقظة اجمعنا بيه

نعشق نتوه في حبه نغرق ونجذب

إخوان نقوم نترك عقابنا ونهرب

نخبر نشد فوق البشاري الأصهب

ننزل نفوت بالريف نباري ونطرب

جينا القصير نكري السواعي مراكب

نمرق شروق المر فراحى نقبقب

نتبع خبيراً عقلو تام ما بيضهب

نوصل مدينتو الخيرها باهي مكسب

ننظر نشوف حرمو وركايزو مذهب

أغواتو جالسة على الدكك والمسطب

في روضتو المفروش دباجا يرغب

ما اشوف رجالاً فيها كيف متحاببي

بالباب أقيف وأردف سلامي على النبي

تأتي الرياح تدهش عقلنا يغيب

الزارو فاز نال التجر والمكسب

بقى في الشفاعة من أم زفيراً يلهب

...

يا نفسي بوصيك الحرام لا تقربي

يا المن صباحك ولا مساك تخرّبي

يومك قرب لا تضحكيلي وتلعبي

الموت يجيك عقبان براك بتجربي

كم من مثيلك في العبوس متكرّب

غاشو اللعين بالغل يسب ويحارب

تارك الفروض ما قضى فيهِن واجب

حين يومو تم اتلموا جوهُ أقارب

بي فد ثويباً خيطوه ولموه بيه

ودوهُ لي قبراً عذابو يعشكب

خلوهُ لي عملو إن سلم وإن صوب

...

الماحى قال يا أبي إبراهيم الطيب

جيتك وقيع خايف حقيراً مذنب

ليلة الممات لي النفس لا يصعب

لقنّي بالكلمة الشريفة وخاطب

الروح تفوت كالنائم الما هدرب

خايف السؤال والقبر ضمّو بيتعب

خايف رقادو ومن نكير البضرب

قول لي نكير مداحي في متحسب

أفتح لي طاقة وخل نسيما يهبهب

جيب لي حساناً فيه شايلة مآرب

مثل العريس الفي سبوعو ملكّب

...

مولاي عز وجل صلي على النبي

آلاف سلاماً كرة كرة مرتب

عدد العرش والفرش وحجب الحاجب

عدد الكرس واللوح وقلماً يكتب

عدد السماوات والطباق وكواكب

عدد الأرض بي جبالا سياح ودبدب

عدد الوبر وريش الطيور للجندب

عدد الدواب وصنف النمور للثعلب

النامي والحركات شروق ومغارب

ما شال برق ما هبت أرياح الصبي

ما صب وابلاً جاب سيولاً جالب

صنف الطعام بُتّاب وخاص والطبطب

ما شال نخيل دندح ثمارو ورطّب

تحلى وتفوق لذة جميع الأشرُب

تخفى المسك كافور وطيب المحلب

عدد الملائكة الحافة جملة مراقب

عدد الكتب وعلم الله جملة مذاهب

عند قبرو لا يوم القيامة تواظب

ترضي الرسول والآل وثم الصاحب

...

إعداد وكتابة : أحمد الغشيم ٢٠٢١ م

تعليقات